الفهد
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 07/01/2008
| موضوع: مقدمة في اصول التفسير الثلاثاء يناير 08, 2008 4:51 am | |
| [size=21]الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ؛ صلي الله عليه وسلم ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً ، أما بعد : فإن من المهم في كل فن أن يتعلم المرء من أصوله ما يكون عونا له على فهمه وتخريجه على تلك الأصول ، ليكون علمه مبنياً على أسس قوية ودعائم راسخة ً، وقد قيل : من حٌرِم الأصول حرم الوصول . ومن أجل فنون العلم ، بل هو أجلها وأشرفها ، علم التفسير الذي هو تبيين معاني كلام الله عز وجل وقد وضع أهل العلم له أصولاً ، كما وضعوا لعم الحديث أصولاً ، ولعلم الفقه أصولاً . وقد كنت كتبت من هذا العلم ما تيسر لطلاب المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، فطلب مني بعض الناس أن أفردها في رسالة ، ليكون ذلك أيسر وأجمع فأجبته إلى ذلك . وأسأل الله تعالى أن ينفع بها . ويتلخص ذلك فيما يأتي : * القرآن الكريم ( 1- متي نزل القرآن على النبي صلي الله عليه وسلم ، ومن نزل به عليه من الملائكة ؟ 2- أول ما نزل من القرآن . 3- نزول القرآن على نوعين : سببي وابتدائي . 4- القرآن مكي ومدني ، وبيان الحكمة من نزوله مفرقاً . وترتيب القرآن . 5- كتابة القرآن وحفظه في عهد النبي صلي الله عليه وسلم . 6-جمع القرآن في عهد أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما .
التفسير lor=red]) 1-معني التفسير لغة واصطلاحاً ، وبيان حكمه ، والغرض منه . 2- الواجب على المسلم في تفسير القرآن . 3- المرجع في التفسير إلى ما يأتي : أ-كلام الله تعالى بحيث يفسر القرآن بالقرآن . ب- سنة الرسول صلي الله عليه وسلم ؛ لأنه مبلغ عن الله تعالى ، وهو أعلم الناس بمراد الله تعالى في كتاب الله . ج. كلام الصحابة رضي الله عنهم لا سيما ذوو العلم منهم والعناية بالتفسير ، لأن القرآن نزل بلغتهم وفي عصرهم . د. كلام كبار التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابة رضي الله عنهم . هـ . ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق ، فإن اختلف الشرعي واللغوي ، أخذ بالمعني الشرعي بدليل يرجح اللغوي . 4- أنواع الاختلاف الوارد في التفسير المأثور . 5- ترجمة القرآن : تعريفها – أنواعها – حكم كل نوع . *- خمس تراجم مختصرة للمشهورين بالتفسير ثلاث للصحابة واثنتان للتابعين . * أقسام القرآن من حيث الأحكام من المتشابه . موقف الراسخين في العلم ، والزائغين من المتشابه . التشابه : حقيقي ونسبي. الحكمة في تنوع القرآن إلى محكم ومتشابه . *- موهم التعارض من القرآن والجواب عنه وأمثلة من ذلك . الْقَسَم : تعريفه – أداته- فائدته * القصص : تعريفها – الغرض منها – الحكمة من تكرارها واختلافها في الطول والقصر والأسلوب . * الإسرائيليات التي أقحمت في التفسير وموقف العلماء منها . * الضمير : تعريفه – مرجعه – الإظهار موضع الإضمار وفائدته – الالتفات وفائدته – ضمير الفصل وفائدته.
كتبه الشيخ بن العثيمين رحمه الله و سوف نكمل بقيه الدروس للشيخ ان شاء الله [/size][/size] | |
|